كيف ؟

  : أول الخطوات لإنشاء مدونتك

: كيفية إنشاء تدوينة

: ( كيف تجد صور لتوثيق تدوينتك ( مع إحترام حقوق الطبع

: كيف تضيف شريط فيديو إلى تدوينتك

: (Akismet) كيف تستعمل خدمة محاربة التعليقات المتطفلة

كيف تستعمل خدمة SoundCloud  لإضافة مقطع صوتي  إلى تدوينتك :

10 نصائح لكتابة تدوينة بأسلوب جيد :

(c) Duncan c on Flickr

 تود كتابة مادة جديدة على مدونتك الخاصة؟ بما أن الكتابة على الإنترنت  تختلف عن الكتابة التقليدية على الورق  سنضع بين أيديكم 10 قواعد عامة لإتباعها وقت تحرير نصوصكم أو نشرها.

1- العناية في اختيار عنوان مادتك:

العنوان هو صلة الوصل الأولى بين المادة والقارئ، لذا ننصح أن تظهر الكلمات الأساسية فيه:  إن الهدف من ذلك هو إعلام القارئ بأقل عدد ممكن من الكلمات عن موضوع مادتك. بالتالي، يجب أن يكون العنوان جذاباً: لن يدخل مرتادو الإنترنت إلى المقال ما لم يشعروا برغبة في قراءته وذلك يتم من خلال عنونه.

حتى تظهر مقالتك بشكل أولوي في محركات البحث من المهم أن يكون عنوانه مدروساً: فإن أردت الكتابة عن حدث ما في بلد ما لا تتردد في وضع اسم ذلك البلد في بداية عنوان المقالة، كما هو مبين في المثال التالي:

 2- مقدمة المقال :

بغاية تركيز انتباه القارئ على مقالك، من المهم القيام بتقديم مختصر في بضعة سطور حول موضوعها يتضمن إجابات عن الأسئلة الخمسة الشهيرة: من، ماذا، أين، متى، كيف (5W بالإنكليزية: Who, What, Where, When & How). هذا النص القصير هو في الآن ذاته مقدمة وتلخيص لمادتك ولما يمكن أن ينتظره القارئ منها.

articlef24example

إذا رغبت بتمييز مقدمتك عن بقية النص يمكن اعتماد سياسة كتابة مغايرة لتلك المتبعة في بقية النص كاستعمال الخط العريض أو المائل… الخ كما في المثال التالي:

 intro

3- تقسيم المادة إلى  مقاطع:

يجب أن تكون المادة المكتوبة مبنية بنياناً رشيقاً لا يصيب القارئ بالملل. حتى نقوم بذلك يجب أن لا ننسى وضع فواصل بين الفقرات. إن الشكل المثالي لتطبيق ذلك هو إدراج فكرة واحدة في كل فقرة. يمكنكم كذلك إدخال عناوين فرعية بغية تنظيم نصكم على شكل أفكار.  يمكن كذلك تعليم بعض الجمل أو بعض التعابير بخط أسود عريض كوسيلة جيدة للتأكيد على أهميتها.

4- نص قصير أم طويل؟

لا توجد قاعدة تفرض التزام نصوص قصيرة في الكتابة على الإنترنيت، بحجة أن شد انتباه القارئ سيكون أكثر صعوبة في حالة النص الطويل نسبياً.  المهم هو أن تقوم بتنظيم نصك (فقرات، عنوان، عناوين فرعية… الخ) وتقديمه بشكل مغر للقراءة.. أسلوب الكتابة ذو أهمية كذلك.

5- الانتباه إلى الإملاء:

المدون يكتب لقرائه. الإملاء واحترام القواعد النحوية هما نقطتان أساسيتان في كتابة أي مقال. تأكد أن القارئ لن يتعب لفهم ما تكتب إذا كانت كتابتك لا تحترم القواعد المذكورة. يجب العناية بالأسماء الخاصة، احترام علامات الترقيم، قواعد تصريف الأفعال وأزمنتها المختلفة… الخ.

6- مصادر المعلومات:

تذكر دائماً وضع روابط مقالات أخرى من مدونتك أو من مواقع أخرى على الإنترنت بغية توضيح مقصدك وإضاءة الفكرة المعنية. هذا يسمح للقارئ معرفة مصدر معلوماتك ويسمح لك بإتمام فكرتك وعرضها بوضوح.

7-  إدراج رابط:

تتمة ما ورد في الفقرة 6: الطريقة المثالية لتوثيق معلومتك هي إعلام القارئ عن مصدرها و كيفية حصولك عليها. النصيحة ذاتها تنطبق في حالة ما كنت تنقل أقوال شخص معين: إذا لم تكن المعلومات الواردة في مقالك قد قيلت لك مباشرة، يجب أن تضع رابط المقابلة مع الشخص المعني.

و بشكل عام، عملية الربط هذه تغني مقالك باستحضاره لمعلومات إضافية، تملئ فراغات المعلومات التي لم تتطرق لها في المقال ويبقي المجال مفتوحاً لأي أفكار جديدة. لا تتردد بإرسال قارئك عن طريق الربط إلى مقالات أخرى على مدونتك أو مقالات لمدونين آخرين على ليبيا بلوغ أو حتى لمواقع إخبارية خارجية.

 8- إضافة وسائط بصرية وصوتية (صورة، فيديو، صوت):

إن إضافة صورة أو شريط فيديو أو مقطع صوتي يعتبر أساسياً على الإنترنت. هذا يساعد على إعطاء قيمة مضافة على مقالك وإفهام القارئ عن ماذا تتحدثون.

 9- إضافة كلمات دالة و تصنيفات:

لتحسين التصنيف في محركات البحث دائما، الكلمات الدالة و التصنيفات أساسية لجميع تذاكر: فهي تمكنك من تنظيم النصوص الخاصة بك حسب المواضيع، ولكنها تساعد أيضا المستخدمين إلى الوصول إليك بشكل أفضل عن طريق محركات البحث.

الكلمة الدالة (tag) هي كلمة بحث رئيسية، يسهل استخدامها تحديد محتوى مقالك. و هي تساعد كذلك القراء في البحث عن مقالات أخرى في مدونتك حول موضوع محدد، كما تساهم في تحسين تصنيف مقالك على محركات البحث.

المربع المسمى (categories)  يقدم خيارا على شكل خانات. بالطبع يمكنك اختيار عدة فئات: المجتمع والسياسة، والتعليم، والرياضة، الخ.

categories

تحت لوحة صياغة التدوينة تجد المربع الثاني (tags). بواسطته يمكنك إدراج قائمة من الكلمات مفصولة بفواصل. ماذا تكتب في هذا المربع؟ إسم المدينة الذي وقعت فيها الأحداث، إسم الرياضة إن كنت تتحدث عن مباراة ما، اسم الفنان أو الإعلامي أو المدون. على سبيل المثال، إذا كانت تدوينة على ثورة فبراير قد تكون الكلمات الدالة كالتالي “ليبيا، feb17، ثورة فبراير”

tags

10- نشر المادة على شبكات التواصل الاجتماعي :

أن تنشأ مدونة خاصة بك أمر جيد، أن تقوم بنشر وإشهار ما تكتبه أو تنتجه في المدونة على الشبكة أمر ممتاز!

اليوم، ينبغي على كل شخص يكتب أو ينتج مواد على الإنترنت  أن يحسن الإشهار بعمله على شبكات التواصل الاجتماعي و أن يذهب للقاء قراءه. فلا تتردد في إستعمال صفحتك الخاصة على الفيسبوك و تويتر و غيرها كمنصة للتعريف بعملك.

النص تأليف رافاييل كونستان و ترجمة علاء خزام.

8 Responses to كيف ؟

  1. رجاء سعد says:

    ارسلت اليكم و لكن لم ياتينى الرد

  2. طارق الاوجلي says:

    الافاضل ليبيا بلوغ
    بع التحية
    ارسلت اليكم مرتين بطلب المشاركة وملئت الاستمارة بشكل كامل لكن للاسف لم يصلني شيء على الايميل الخاص بي
    طارق الاوجلي

  3. محمد عادل says:

    مساء الخير عليكم
    اريد الانضمام اليكم في مدونات ومشروع رائع جدا ولكن انا من مصر فهل هناك تدريبات قريبا لمصر للتدوين ام الامر مقتصر علي ليبيا فقط وشكرا

  4. Sarah Ali Abdalnabii says:

    ليبية وكفى

  5. أرسلت منذ قليل طلب انضمام لليبيا بلوغ و حسب ما كتبتم أنه من المفترض أن يصلني على الإيميل الإسم والباسوورد لعمل مدونة و لكن لم يصلني شيء حتى الآن

    1. hadia hadia says:

      لم يصلنا شيء نهال ، المرجو إعادة بعث الرسالة

    2. karim nabata karim nabata says:

      السلام عليكم
      ستقام في طرابلس يوم 16 يونيو دورة مبسطة في مبادئ التدوين
      أرجو إعدة تعبئة النموذج و إرساله شكراً
      http://libyablog.org/2014/06/09/%D9%87%D9%84-%D8%AA%D8%B1%D9%8A%D8%AF-%D8%A3%D9%86-%D8%AA%D9%83%D8%AA%D8%B4%D9%81-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AF%D9%88%D9%8A%D9%86-%D8%9F%D8%9F-2/

Leave a Reply